articles action show id 34



خريطة الموقع


الجمعة 19 نوفمبر 2010م


الفساد والجنة في المزاد؟!  «^»  مصليان يتبادلان اللكمات أثناء خطبة الجمعة  «^»  الغالبية تسأل: أين الرقابة عن المقاصف؟  «^»  الملك عبد الله وأوباما وجنتاو أقوى 3 شخصيات في العالم  «^»  بعد 14 عاماً من التشرد اكتشف أن والده مليونير  «^»  مصر تقاطع مهرجان أبوظبي السينمائي بسبب ‘التطبيع’ مع إسرائيل  «^»  لماذا يتفشى التحرش الجنسي في مصر؟  «^»  رجل شرطة .. أطلق النار على ممثل كان يؤدي دور رجل عصابات وأرداه قتيلا  «^»   “بليكو” محرك البحث الانتقائي الجديد  «^»  دراسة: ضرر الكحول أكثر من الهيروين والكوكايين جديد الأخبار
لايوجد محتوى  «^»  الشيخ العريفي وهجومه كالأسد الكاسر علي ياسر الخبيث  «^»  دفاعا عن أمي ( عائشة بنت الصديق ) رضي الله عنهما  «^»  الحقيقة ستسود “محمد ” في الإنجيل  «^»  رد الشيخ نبيل العوضي على ياسر الخبيث  «^»  Dude, you have no Quran الاغنية المؤلفة على مقولة جيكوب  «^»  Dude, you have no Quran تسجيل اللقاء مع جيكوب  «^»  فيلم سعودي قصير يدعو أوباما لإطلاق سراح حميدان التركي   «^»  افضل مقطع سمعته عن الصلاة  «^»  تجمعٌ عند بن دقاس في بيته تقول كنه تجمع مجلس الشورى جديد الفيديو
داوود يدخل في شرايين المواطنين  «^»  الحيمود يفاجئ الأكاديميون…!  «^»  لينزل الجاسر الشارع السعودي ويتأكد من تقاريره  «^»  الحيمود يتحدى كشف أسرار العقارات .. والوظائف  «^»  انفجار .. في ارامكو ..؟  «^»  أبو دحيم .. قدوة لأئمة المساجد  «^»  الشارع يصرخ الهموم   «^»  الحيمود تواقيع الإلكترونية ضد سمة   «^»  سمة .. وأخواتها ..!  «^»  الحيمود مستعد لمناظرة أكبر خبير إقتصادي جديد المقالات


المقالات
الاستشارات القانونية
جريمة النصب والقضاء





بسم الله الرحمن الرحيم



والصلاة والسلام على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام







جريمة النصب التامة



لكى تقع جريمة النصب تامة يجب أن يقوم المجنى عليه بتسليم المال للجانى ، والمقصود ليس مجرد المناولة المادية ، ولكن يقصد به التسليم كعمل قانونى أي أن تتجه إرادة المجنى عليه إلى أن يتمكن الجانى من السيطرة على المال .

و يقع التسليم من المجنى عليه أو من شخص آخر ، فإذا وقع المجنى عليه فى الغلط وطلب من آخر تسليم المال إلى الجانى تحققت بذلك جريمة النصب .

والتسليم قد يكون للجانى ذاته أو لشخص آخر ، ويستوي أن يكون الأخير سيئ النية أو حسنها لا يعلم حقيقة الأمر فيكون عندئذ مجرد أداة فى يد الجانى .

ويرى البعض أنه طالما أن المجنى عليه قد قام بتسليم الشيء بإرادته إلى الجانى فإنه يستوى أن يكون الغرض من التسليم نقل الحيازة الكاملة أو نقل الحيازة الناقصة ، فإذا كان يقصد تمكين اليد العارضة فإن فعل الجانى يجمع بين وصفى النصب والسرقة ، فجريمة النصب تعد قائمة متى كان تسليم المال مبنياً على احتيال الجانى .

وينتقد البعض هذا الرأى ويرى أن التسليم يجب أن يكون ناقلاً للحيازة الكاملة على الشيء أي أن يكون قصد المجنى عليه هو تمكين الجانى من الظهور عليه بمظهر المالك ، وبناء عليه لا تعد جريمة النصب قائمة إذا كان الغرض من التسليم هـو نقـل الحيازة الناقصة أو مجرد نقل اليد العارضة على الشيء .







—————————-

هوامش:



((تعريفات))



الحيازة الكاملة :

الحيازة الكاملة تفترض أن الحائز يسيطر على الشيء ويباشر عليه سلطات المالك فالحيازة الكاملة تقوم على عنصرين ، عنصر مادى و عنصر معنوى ، و العنصر المادى يفترض مجموعة من الأفعال يباشرها الحائز على الشيء كحبسه و استعماله و التصرف فيه ، أما العنصر المعنوى فيفترض اتجاه إرادة الحائز إلى الظهور على الشئ بمظهر المالك.



الحيازة الناقصة أو المؤقتة :

تعنى الحيازة المؤقتة أن الشخص يحوز الشيء بناء على عقد دون أن يكون مالكاً له كعقد الوكالة أو الإيجار أو الوديعة أو الرهن ، ففى هذه الصور للحيازة نجد أن الحائز يمارس سيطرة مادية على الشيء و لكن دون أن يتوافر لديه العنصر المعنوى للحيازة الكاملة ، حيث أنه يحوز الشيء لا باعتباره مالكًا له و لكن يحوزه لحساب المالك وفقًا للرابطة التعاقدية القائمة بينهما .





الحيازة المادية أو العارضة :

تعنى الحيازة المادية أو العارضة أن الشيء يوجد بين يدى الشخص دون أن يباشر عليه أى حق لا

بوصفه مالكاً و لا بوصفه صاحب حق عينى أو شخصى عليه ، أى أن الحيازة لا يتوافر لها أى عنصر من عنصريها سواء المادى أو المعنوى حيث أن الشيء يوجد بين يدى الشخص بصفة عارضة .

و لذلك فإن استيلاء من له الحيازة العارضة على الشيء عليه بنية تملكه يعد سارقاً، و لذلك فإن فكرة اليد العارضة قضت على المشكلات التى ترتبت على نظرية التسليم الاضطراري .

و إذا استولى الشخص الذى يحوز الشيء بناء على عقد من العقود عليه فإنه لا يعد سارقاً و لكنه يعد مرتكباً لجريمة خيانة الأمانة .

و لقد انتهى جارسون إلى تعريف الاختلاس بأنه الاستيلاء على حيازة الشيء بعنصريها المادى و المعنوى دون رضاء مالكه أو حائزه .”اجتهاد شخصي”

نشر بتاريخ 01-01-2009  


أضف تقييمك

التقييم: 8.17/10 (132 صوت)


 


تسجيل الدخول للمنتدى

إسم المستخدم :


كلمة المرور :


تسجيل عضو جديد

نحن بحاجه إلى..!

هل تمتلك موهبة الكتابه أو ملكة الشعر و الخاطره

في الدار نت نتبنى جميع المواهب الشعريه والأدبيه


اتصل بنا للتنسيق
لوضعك ظمن قائمة كتاب الموقع

القائمة البريدية

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com


Copyright © 2008 www.aldarr.net – All rights reserved